Subscribe Us

header ads

When I wake up after sunrise, when will I offer Fajr prayers?

Question: When I wake up after sunrise, when will I offer Fajr prayers?

 

Solution: You will perform these prayers during the time of Ishraq or after sunrise. And during this time, perform kaza prayers.

 

Documents

 


عن موسى بن علي عن أبيه قال سمعت عقبة بن عامر الجهني يقول ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ينهانا أن نصلي فيهن أو أن نقبر فيهن موتانا حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس وحين تضيف الشمس للغروب حتى تغرب.( صحيح مسلم،الصلاة\ باب الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها،1/568 الرقم: 293 (831) دار إحياء التراث العربي – بيروت)

 

 وكذا لا يتصور أداء الفجر مع طلوع الشمس عندنا، حتى لو طلعت الشمس وهو في خلال الصلاة تفسد صلاته عندنا،( بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الصلاة، فصل شرائط أركان الصلاة 1/127 دار الكتب العلمية . الصلاة، بيان الوقت المكروه 1/329 زكريا)

 

الأوقات المكروهة أولها "عند طلوع الشمس إلى أن ترتفع"( حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح، فصل في الأوقات المكروهة 1/168 دار الكتب العلمية بيروت – لبنان. 149 مصري)

 

"ثلاثة أوقات لا يصح فيها شيء من الفرائض والواجبات التي لزمت في الذمة قبل دخولها" أي الأوقات المكروهة أولها "عند طلوع الشمس إلى أن ترتفع" وتبيض قدر رمح أو رمحين.( حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح، فصل" في الأوقات المكروهة 1/186 دار الكتب العلمية بيروت – لبنان)

 

وكره تحريما صلاة مطلقا مع شروق (رد المحتار على الدر المختار 1/371 دار الفكر-بيروت. 1/370 كراجي)

 

لا تجوز الصلاة عند طلوع الشمس ولا عند قيامها في الظهيرة ولا عند غروبها " لحديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال ثلاثة أوقات نهانا رسول الله عليه الصلاة والسلام أن نصلي فيها وأن نقبر فيها موتانا عند طلوع الشمس حتى ترتفع (الهداية في شرح بداية المبتدي، فصل في الأوقات التي تكره فيها الصلاة 1/42 دار احياء التراث العربي - بيروت – لبنان . فتح القدير 1/436 موقع الإسلام)

  

و صورة ما حكى عنه رجل جاء إلى الإمام في صلاة الفجر وخاف أنه لو إشتغل بالسنة تفوته فجر بالجماعة قال: جاز له أن يدخل في صلاة الإمام و يكرك السنة و يقضيها بعد ماطلعت الشمس عند محمد رحمه الله. (الفتاوى التاتارخانية 2/18)

 

ووقتان آخران يكره فيهما التطوع وهما: بعد طلوع الفجر إلى طلوع الشمس إلا ركعتي الفجر ..... ولو أفسد سنة الفجر قبل الفجر ثم قضاها بعد الفجر لا يجوز. (الفتاوى التاتارخانية 2/15)

 

كتاب النوازل 3/233



Post a Comment

0 Comments