Question: Some say that fasting begins when one intends to fast. If one commits fasting at two o'clock in the night, will his fast begin from that time?

 

Solution: Fasting begins at Subhe Sadiq and remains till sunset. Even if a person commits fasting at two o'clock in the night, his fasting will start from the Subhe Sadiq. Until Subhe Sadiq, He will be able to enjoy free food.  

 

Documents

 

قال الله تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) (البقرة: 187)

 

أباح تعالى الأكل والشرب، مع ما تقدم من إباحة الجماع في أيّ الليل شاء الصائمُ إلى أن يتبين ضياءُ الصباح من سواد الليل،..... فأباح الجماعَ والطعام والشراب في جميع الليل رحمة ورخصة ورفقًا. (تفسير إبن كثير 150 دار السلام رياض)

وأما من أحبّ أن يُمْسك بعد غروب الشمس إلى وقت السحر فله ذلك، كما في حديث أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تواصلوا، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل إلى السحر".. (تفسير إبن كثير 52 دار السلام رياض) (البخاري، الرقم:1963)

 

و في الشامية قوله: و هو اليوم، أي اليوم الشرعي من طلوع الفجر إلى الغروب. ( الدر المختار مع الشامي 3/330 زكريا)

 

و إن نوي بعد غروب الشمس جاز. ( الدر المختار مع الشامي 3/341 زكريا)  كذا في الفتاوى الهندية 1/194 ، مراقي الفلاح/كتاب الصوم 631 )