Subscribe Us

header ads

During the Eid prayers.

Question: When does the Eid prayer begin and end?

 

Solution: It starts about 20 minutes after sunrise and remains until noon.

 

Documents

 

عن يزيد بن خمير الرحبي قال خرج عبد الله بن بسر صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم مع الناس في يوم عيد فطر أو أضحى فأنكر إبطاء الإمام فقال إنا كنا قد فرغنا ساعتنا هذه وذلك حين التسبيح (سنن أبي داود، الصلاة، باب وقت الخروج إلى العيد 1/365  الرقم: 1135  دار الفكر. سنن أبي داود 1/161 الرقم: 1135)   

 

عن جندب قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بنا يوم الفطر والشمس على قيد رمحين والأضحى على قيد رمح (عون المعبود، باب صلاة العيدين 8/479 الرقم: 343 دار الكتب العلمية بيروت . لبنان. إعلاء السنن، باب ما جاء في وقت صلاة العيدين 8/124)

 

(ووقتها من الارتفاع) قدر رمح فلا تصح قبله بل تكون نفلا محرما (إلى الزوال) بإسقاط الغاية (فلو زالت الشمس وهو في أثنائها فسدت) (رد المحتار على الدر المختار، باب العيدين 2/171 دار الفكر-بيروت) 

 

ووقتها من الارتفاع قدر رمح فلا تصح قبله إلى الزوال فلو زالت الشمس وهو في أثنائها فسدت  (حاشية الطحطاوي على الدر المختار 1/354)

 

وقت صلاة العيد : من حين تبيض الشمس إلى أن تزول لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي العيد والشمس على قدر رمح ، أو رمحين (بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، فصل في بيان وقت أداء صلاة العيدين 3/92 موقع الإسلام)

 

وإبتداء وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس إلى قبيل زوالها(حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح 436 . البحر الرائق 1/162)

 

كتاب النوازل 3/237



Post a Comment

0 Comments